الموقع الرسمي لأسرة المنيع YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد المقالات
جديد الأخبار




جديد الصور

جديد الأخبار

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
مقالات مختارة
يوم الأربعاء بعد الظهر
يوم الأربعاء بعد الظهر
01-19-2010 06:02

بسم الله الرحمن الرحيم

( يوم الأربعاء بعد الظهر )

قبل أن أدلف إلى موضوعنا أتمنى أن يتسع صدرك الرحب إلى هذه المقدمة لا اشك انك أيها المبارك تحب خير الورى ورسول الهدى صلى الله عليه وسلم ولا يخفا كان هذه المحبة لا تنال إلا بإتباع سنته وهذه السنة كما يقول الإمام مالك هي سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك والسؤال كيف تكون من أهل هذه السفينة ؟

أن تعمل بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولو مره واحدة فأنت مثلا تسمع بسنة الاعتكاف فحاول قدر المستطاع أن تعمل بهذه السنة ولو مرة في حياتك حتى يصدق عليك انك ممن عمل بهذه السنة ومن السنن المتروكة في هذه الأيام الدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء :

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مسجد الفتح ثلاثا يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعرف البشر في وجهه .

قال جابر: ( فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فادعوا فيها فأعرف الإجابة ).

قال الشيخ حسين العوايشة حفظه الله في ( شرح صحيح الأدب المفرد) (2/380-381) (فاستجيب له بين الصلاتين من يوم الأربعاء) .

قال شيخنا أي : (الألباني) مجيبا سؤالي عن ذلك: لولا أن الصحابي رضي الله عنه أفادنا أن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت من يوم الأربعاء كان مقصودا,والشاهد يرى ما يرى الغائب وليس الخبر كالمعاينة لولا أن الصحابي اخبرنا بهذا الخبر, لكنا قلنا هذا اتفق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دعاه فاستجيب له في ذلك الوقت من ذلك اليوم.لكن اخذ هذا الصحابي يعمل بما رآه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما ووقتا ويستجاب له. اذا هذا أمر فهمناه بواسطة هذا الصحابي وانه سنة تعبدية لا عفوية. انتهى كلامه


قال شيخ الإسلام ابن تيمية في \"اقتضاء الصراط\" (1/433): وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم فيتحرون الدعاء في هذا كما نقل عن جابر ولم ينقل عن جابر رضي الله عنه انه تحرى الدعاء في المكان بل في الزمان.


وقال البيهقي في \"شعب الإيمان\" 2/46 \" ويتحرى للدعاء الأوقات والأحوال والمواطن التي يرجى فيها الإجابة تمام فأما الأوقات فمنها ما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء ولقد استفدت هذا البحث من الأستاذ الدكتور/أحمد الباتلي جزاه الله خيرا ..

وفق الله الجميع للدعاء في أوقات الإجابة .. والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3584



خدمات المحتوى


خالد بن حمد المنيع
خالد بن حمد المنيع

تقييم
1.02/10 (1196 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.